الأحد، 6 مارس، 2011

أطمعة تحارب الأمراض IV

9- الملفوف


يعد الملفوف مصدراً مهماً جداً لكل من فيتاميني ك وسي " ج " . فكأس واحد من الملفوف توفي 91% من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ك و 50% من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين ج، وأضيف هنا أن الملفوف يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال ب 11% . كما أن الملفوف عنصر مهم جداً للألياف، المنغنيز، فيتامين بي 6 ، و حمض الفوليك. وإضافة إلى كل هذا يحتوي كأس الملفوف على 33 سعرة حرارية فقط.
يحتوي الملفوف على كميات كبير من مضادات الأكسدة التي لا تحارب فقط الجذور الحرة التي تعمل على تدمير الحمض النووي، ولكنها تحفز أيضاً الأنزيمات التي تزيل سمية المواد المسرطنة من الجسم. ويرى الباحثون أن الخضراوات الصلبية تحد من خطر الإصابة بالسرطان أكثر من غيرها من المجموعات الغذائية الأخرى. وأشارت العديد من الدراسات إلى علاقة قوية بين استهلاك الخضراوت الصلبية وانخفاض فرصة الإصابة بكل من سرطان الثدي، القولون، الرئة، المبيض، والمثانة.
يساهم الملفوف في بناء عظام قوية، يخفف من حدة الحساسية، يقلل من الالتهابات ويعزز من صحة الجهاز الهضمي. يُعصر الملفوف بشكل روتيني كعلاج طبي لمرضى القرحة بسبب احتوائه على كمية عالية من الجلوتامين. كما أنه يوفر فوائد كثيرة للقلب عن طريق منع ترسب اللويحات ( البلاك ) داخل الأوعية الدموية. في الطب الصيني القديم، كان يُستخدم الملفوف لعلاج الإمساك، نزلات البرد، السعال الديكي، الاكتئاب، التهيج، والقرحة. كما أنه يفيد في علاج التقرحات، الدوالي، والتهابات المفاصل.

ما هي الكمية المناسبة؟
كلما أحتوى برنامجك الغذائي على ملفوف كلما كان ذلك أفضل. إحدى الدراسات التي أجريت على المرأة البولندية وجدت أن النساء اللواتي يأكلن ما لا يقل عن أربع حصص أسبوعياً من الملفوف، كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 71% من النساء اللواتي يخصصن حصة واحدة أسبوعياً أو أقل.

نصائح :
-          حاول أن تأكل الملفوف النيء فلن يخسر أياً من عناصره الغذائية، إضافة لاحتوائه على بعض البروبيوتيك الممتازة لصحة الجهاز الهضمي.
-          استخدم كل أجزاء الملفوف. فالأجزاء الخارجية تحتوي على كالسيوم أكثر من الاجزاء الداخلية بمقدار الثلث.
-          الملفوف الأحمر أفضل من الأبيض؛ فهو يحتوي على فيتامين سي أكثر بسبع مرات من الملفوف الأبيض. وعلى بوليفينول أكثر بأربع مرات من الملفوف الأبيض والذي تحمي الخلايا من الأكسدة والسرطان.

10-البروكلي

يوفر كوب واحد من البروكولي المطهو على البخار أكثر من 200% من الكمية الموصى بها من قانون التمييز العنصري ( أي أكثر من البرتقال كذلك )، ونفس الكمية كذلك من فيتامين ك و أكثر من نصف الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ جنباً إلى جنب مع كمية وفيرة من حمض الفوليك، الألياف الغذائية، الكبريت، الحديد، فيتامين بي ومجموعة كاملة من المغذيات الرئيسية. يحتوي البروكلي كذلك على ضعف كمية البروتين في شريحة لحم والعديد من المغذيات النباتية.
يحتوي البروكلي على العديد من المواد الكيميائية النباتية والتي تحارب السرطان بتحديد المواد المسرطنة وتسريع إزالتها من الجسم، إضافة إلى تثبيت الأورام التي تسببها العوامل الكيميائية المسرطنة. فقد أظهرت الدراسات أن هذه المواد تقي من الإصابة بسرطاني المريء والرئة، ويمكن أن تلعب دوراً في خفض الإصابة بالسرطانات الأخرى بما في ذلك سرطان الجهاز الهضمي.
إن أندولات المغذيات النباتية تقي من الإصابة من سرطانات البروستاتا، المعدة، الجلد، الثدي وعنق الرحم. ويرى بعض الباحثون أن الأندولات تحمي بنية الحمض النووي " دي ان ايه " وقد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. و عزت دراسات مكثفة أن البروكولي يخفض الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20%. استخدم البروكلي في الطب الصيني القديم لعلاج التهاب العين.

ما هي الكمية المطلوبة ؟
سيشكرك جسدك لو أكلت بعضاً من البروكلي كل يوم. وإن لم تكن قادراً على استساغته حاول أكله كل فترة والأخرى. يقدم البروكلي فوائد عظيمة سواء أكان مطبوخاً أو نيئاً؛ إلا أن الطبخ يفقده بعضاً من عناصره المهمة، لذلك طبخه على البخار سيساعد من احتفاظه بمعظم العناصر الغذائية. إن لم تستطع إيجاد البروكلي الطازج تستطيع الاستعانه عنه بالمثلج.

نصيحة : إن طبخ البروكلي حتى وإن تم طبخه على البخار لفترة قصيرة يطلق عدداً كبيراً من مضادات الأكسدة التي يحتويها.

قمت بترجمة المقال بتصرف عن موقع : www.caring.com لـ Nikki

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

^__^ يعطيك العاافيه ع المعلوووومه ^^

كوفية يقول...

تسلم\ي :)

حدث خطأ في هذه الأداة