الجمعة، 11 مارس، 2011

في الحديث عن المنتديات العربية



يَفتتح الكثيرون منتديات لأسباب كثيرة؛ فقد يكون الهدف منها تجمع عائلي، ثقافي، ترفيهي، علمي، وأحياناً من دون هدف يُذكر. يشارك العديد من الأشخاص في المنتديات لأسباب كثيرة وعلى رأسها يأتي الترفيه، وانعدام الهدف أو بشكل آخر : " الكوبي بيست " هدف ( أي هدف النسخ واللصق ) وزيادة عدد المشاركات وكأنهم في الروضة يتسابقون على من هو أعلى مشاركات أو مواضيع.

لفتتني مجموعة كبيرة من الأفراد تعمل على نقل معلومات كاذبة. يخترعها شخص ما فيصدقونها دون أن يُحكموا العقل فيها، وتبدأ الكذبة هذه بالانتشار في كل المنتديات وعبر الرسائل الالكترونية، رُغم أن من أساسيات نقل معلومات بهذا الحجم هُو التوثيق و وجود أدلة تُؤكد هذا الأمر من عدمه. فكأن يكون هناك دليل كورقة علمية على سبيل المثال تؤكد ما توصل له العلم. أو تقرير إخباري يتحدث عن الأمر الذي اكتُشف، أو غيره من الأدلة الأخرى.

وهناك مجموعة أخرى تعمل على نقل العديد من المواضيع من أماكن أخرى دون أن تشير لصاحب الموضوع الأساسي. فيقوم فرد ما بنقل قصة كتبها أحد الأشخاص في موقع آخر دون أن يشير إلى أنها منقولة من فلان الفلاني أو إلى أنه قام بنقلها، فيكتفون بالصمت. وحينما تسألهم عن ذلك يقولون لك : " أنا لم أقل في أنها لي، وليست مشكلتي إن فهمت العامة هذا " .. هااه ! هذا رائع فتلك ليست مشكلته وإنما أنتَ من يوجد لديه مشكلة في الفهم يتوجب عليه أن يكون فطناً ليفهم " على الطاير" أن الصمت يعني أن ما كُتب ليس له وإنما لآخر. وهناك آخرون وقحون جداً يعنونون كل ما يُسرق على أنه ملكُهم. وفئة أخرى ذكية قليلاً، تسرق نصف الموضوع وقسماً من شخص آخر وتلصقهم ببعضهم البعض ظناً منها أنك ستقع في الفخ ولن تعرف وليدك " نصك " ، وفئة أخيرة " جاهلة " وتسرق كل ما تجده دُون أن تهتم بحفظ الحقوق وهي تقسم إلى نوعين فنوع يحتاج لتوعية قليلة حتى يتفهم موقفك وآخر يسخر منك لأنه يؤمن أن كل ما على الشبكة هو ملك عام لا خاص.  

لا أريد أن أعد الأسباب التي أدت لكل تلك الأمور، فقلة التوعية بكل تأكيد هي أحد الأسباب الرئيسية في قيام الأفراد بنقل ونسخ كل ما يقع تحت أيديهم دون التأكد من صحته، فلو عقدنا مقارنة بسيطة بين مناقشة عربية وأجنبية في موضوع يتحدث مثلاً عن " اكتشاف أزهار تنطق كلمات عربية "، ستجد المناقشة العربية كالتالي : مشكووووور أخي على الموضوع الرائع | هذا من عظمة اللغة العربية | وغيرها من علامات التعجب والتصديق، في حين أن مناقشة أجنبية ستكون متجهة نحو تكذيب الأمر في البداية، والبحث عن أية أدلة تؤكده والوصول لرأس الكذبة ( بالعادة وبشكل عام هذا ما يحدث مع وجود شواذ لكل قاعدة بالتأكيد ) . إضافة إلى أن عدم وجود قوانين تهتم بما يوجد على الانترنت هي السبب الرئيسي في حدوث سرقات؛ فأنت تستطيع أن تسرق لأن أحداً لن يطالك ولا حُكمَ سينفذ عليك.

ربما لو كنت في موقع مؤثر لاتخذت قرار إغلاق كل منتدى لا هدف من ورائه سوى تطوير إخفاقات شبابنا المتكررة وتوجيههم نحو ما هو غير مفيد البتة،  وإغلاق كل موقع يعمل على السرقة، ومحاسبة كل من له يد في ذلك. فصحيح أن الانترنت عالم واسع جداً وضخم إلا أنَّه يجب أن يكون مرتباً ومنظماً تُمارس فيه الحريات على أتمها دون أن يتعرض فيه الفرد للسرقة. ولأننا إن أردنا أن نتطور علينا أن نكتب نحن رؤيتنا الخاصة بنا نحو أي موضوع حتَّى وإن كانت ركيكة، فالوقت هو صديقنا الذي سيُنضج كتاباتنا جنباً إلى جنب مع القراءات المستمرة، ولكن دون أن نسرق رؤية الآخر أو أفكاره.
____

وبما أننا في صُلب الموضوع سأعود لوضع روابط من منتديات أو مدونات سرقت من هذا الكوخ بعضاً مما كُتب فيه.
-          قراءات الكتب 1 -2 - 3
قامت صاحبة هذا المنتدى بأخذ قراءتين عن الكتب التي أقوم بتدوين قراءاتي لها. و الغريب أنني سجلت في منتداها في محاولة مني للحديث معها بطريقة ودية، إلا أنه وخلال أقل من نصف ساعة وصلتني رسالة الكترونية مفادها أن عضويتي قد حذفت ( ي لم يوافق عليها ) وقد يكون ذلك لعدة أسباب علي أن أختار منها سبباً ما. هاتان القراءتان لم تنقلا لأي موقع آخر مما يؤكد أنها هي بنفسها جاءت إلى هنا وقامت بنسخهما..
ومثال آخر ، لقيام شخص ما في نسخ قراءة أحد الكتب لمدونته.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا : لماذا لا تقومون بقراءة هذه الكتب إن كنتم مهتمين بها وكتابة قراءة وإن كانت بسيطة عنها؟ لماذا علينا دائماً أن نستعين بما يكتبه الآخر عنها ؟ 
-          المواضيع العلمية 1234 - 5
منذ السنة الفائتة بدأت بترجمة مقالٍ علمي طويل يتحدث عن الأطعمة التي تقي من الامراض. والغريب أن إحدى الفتيات قامت بأخذ الفقرات التي تخص الكيوي ونشرتها تحت مسمى : سلطة الكيوي . المضحك في الأمر أن الموضوع انتشر في الكثير من المنتديات بعد ذلك. وقامت فتاة أخرى بنشره كاملاً – إلى الحد الذي وصلت له في ذلك الوقت – في أحد المنتديات. أنا لا توجد عندي أي مشكلة في نقل هذه المواضيع بالذات فهي للمعرفة العامة ولكن لصاحب الموضوع الرئيسي باللغة الانجليزية حق عليكم أن لا تنسوه ولي حق الترجمة أنا كذلك : ) ! إضافة أن الموضوع كان عن محاربة الأمراض ولم يكن عن السلطة !

كنت أقول لا بد أنهم لم يعرفوا أنني أنزعج من هذه الأفعال، فانزلت أكثر من تدوينة تصف انزعاجي. قلت ربما لم يفهموا، فوضعت " هاك " يأتي على شكل رسالة لكل من يود أن نسخ ما هو هنا بإرفاق المصدر وعدم الاكتفاء بكلمة منقول التي لا تسمن ولا تغني من جوع ! فهي سرقة أيضاً ولكن بشكل أرقى قليلاً.

أنا في الحقيقة لا أريد تبريراً، لأنني سئمت التبريرات كلها، وهذه حسبما أذكر فهي التدوينة الرابعة التي تصب في نفس القالب؛ تحدثت كثيراً عن الأمر وطلبت أن تتوقفوا عن السرقة ليس من عندي فقط وإنما من عند الجميع. لذلك أتمنى من كل شخص يدخل مدونتي لأجل أن يأخذ منها شيئاً دون الإشارة للمصدر أن لا يدخلها مرة أخرى لأنها ليست بسطة للبيع المجاني .

وكما تحبون أن تظل نصوصكم تحمل اسمكم بغض النظر عن ماهيتها فأنا مثلكم تماماً : ) .

حتى تظل الانترنت بكل ما فيها مرتبة علينا أن نضمن حقوق جميع الأفراد، فالانترنت بمحتوياتها الكثيرة عليها أن تكون موثقة.

وسلامتكم .
 الصورة لـ : Hampto18

هناك 11 تعليقًا:

حمودة يقول...

زمان عن المدونة يا كوفية...

أضحكني الموضوع؛ فمن الغريب استمرار السرقة من المدونة رغم ال"هاك" ورغم المواضيع السابقة.

هل لاحظتِ أن سارقة موضوع "صعنة الشعر" تحمل اسم "أسماء صقر القاسمي"؟ يذكرني هذا الاسم بالشيخ صقر القاسمي الذي حكم مدينة رأس الخيمة -رحمه الله-. ولعل منصبها سهل عملية شطبك تماما من المنتدى لأن مثلها "لا يسرق" هههه

كوفية يقول...

أهلاً حمودة :)

ليس صنعة الشعر فقط وإنما قراءات أخرى :) .. نعم تنبهت للاسم واستغربت فعلاً ولذلك قررت أن أسجل ويكون الحوار ودياً ولكنني صُدمت حينما حذفت العضوية.
ولكنني غير متأكدة هل هي تنتحل الاسم أم أن هذا هو اسمها الحقيقي؟

هناك مواضيع في منتداهم عن الشيخ صقر القاسمي رحمة الله عليه تستطيع أن تعرج عليها :) .

غير معرف يقول...

سؤال .....

عمرك ما نزلتي فيلم أو أغنية من الانترنت ؟؟
اذا كان جوابك لا عمري ما عملت هيك .. فأنا برفع القبعة لحضرتك ..

بس اذا كان الجواب نعم نزلت ... و هاد هو الجواب الي متوقعه ... فأنا بحب أعلق و أقول أنا بكره الازدواجية بالآراء ...

أنا من رأيي خلي الكل يعمل كوبي للمقال الحلو و المعلومات المفيدة و مش شرط يذكر المصدر .. لأن الغرض من الكتابة هو نشر المعرفة و الثقافة مش الغرض منها " الشو أوف ".

اذا كنتي بتكرهي حد ينسخ كلامك بدون ذكر المصدر فأنا أنصحك بحذف الحساب , لأن ما تطالبين به لا يوجد إلا بعالمك الوردي فقط .
و كما قلت لك سابقاً أنا أكره ازدواجية الآراء ... سرقة حقوق كتاباتك تساوي و بدون أدنى شك تحميل فيلم أو أغنية من الشبكة العنكبوتية بدون دفع القيمة المادية المستحقة لأصحابها ...

مجرد رأي و كلام معجوق ببعضو ... تقبلي تحياتي .

كوفية يقول...

أهلاً ..
أنا لم أطلب مبلغاً مالياً لمن يريد أن ينسخ. طلبت حفظاً لاسمي، مثل اسم المغني على الأغنية أيضاً.

نعم "عمري نزلت " وهذا أيضاً خطأ :)

الغرض مش " شو أوف " الغرض توثيق لا أكثر ولا أقل. يعني مو حلوة الواحد ياخد نص ويقول هاد إلي .

شكراً لك .

كوفية يقول...

أضفت رخصة المشاع الابداعي وهذا أفضل :)
شكراً لكم جميعاً.

blawlashi يقول...

طيب الخلاصة، هل سلطة الكيوي طيبة او طلعت مش ولابد :P

كوفية يقول...

المشكلة ما شفت وصفة و الله للسلطة :D يعني ما عرفت الرابط العجيب بين الامراض والسلطة. بس اتوقع بتطلع السلطة حامضة شوي هذا و الله الموفق :D

يا أهلاً.

Rehab يقول...

تعرفين ما المضحك..انها حين نقلت موضوعك عن كتاب "حيوانات متنوعة"..نسخت و فقط ..ولا أعرف ان كانت لاحظت رابط مدونتك فى الصورة الملحقى بالموضوع..وان كان هذا يدل على شئ فهو على عدم اعمال العقل عموما!

ولى سؤال ..
كيف تعرفين عن أن أحدهم نسخ من مدونتك؟

كوفية يقول...

صباحك رحاب،
بالعادة تصلني استفسارات مثل : هي هذه أنتِ ؟ -_-
هناك طريقة معقدة وأخرى سهلة وتستطيعين خلالهما معرفة كل ما يوجد على الشبكة . ارسلي لي بريدك الالكتروني وسأخبرك بهما ;)

مياسي يقول...

على فكره يا كوفيه، هلأ انتبهت انو الكاتبة التي اخذت نصك سرقت نصا آخر لمجونة بحرينية وتكلمت المدونه عنها أيضا!!
سرقات بالجملة

كوفية يقول...

شكراً مياسي لهذه الإشارة :)
يبدو أنها تهتم أن لا تسرق نصوصها فقط .. فقد وجدت مدونتها قبل عدة أيام وكتبت بالخط العريض أشارة لنصوصها وبأنها محفوظة قانونياً والخ من هالحكي


أما نصوصنا يا عمي معلش :) ليش احنا اصلاً مين ؟ خليها تتاخد نصوصنا .

حدث خطأ في هذه الأداة