الجمعة، 15 أكتوبر، 2010

أطعمة تحارب الأمراض III

6- السبانخ



للسبانخ فوائد كثيرة، فهو يحمي من أمراض العين وفقدان الرؤية ويجعل من الدماغ قادراً على القيام بوظائفه بشكل سليم، كما أنه يحمي من القولون ، البروستاتا، سرطان الثدي، أمراض القلب، الجلطة الدماغية ، الخرف و ضغط الدم العالي . يعمل السبانخ كمضاد للالتهابات وهو مفيد لصحة العظام. يحتوي السبانخ على مجموعة مدهشة من العناصر الغذائية، وكميات كبيرة من فيتامين ك، الكالسيوم، فيتامين أ، فيتامين سي (ج) ، حمض الفوليك، المغنيسيوم والحديد.
إن الكاروتينويد الموجود في السبانخ لا يعمل على قتل خلايا سرطان البروستاتا فحسب بل يحد من انتشارها كذلك . ويعمل حمض الفوليك الموجود في السبانخ على تعزيز صحة الأوعية الدموية عن طريق خفض معدلات الهوموسستين ، وهو المادة التي تتولد نتيجة لهضم الجسم للبروتينات الذي يعمل على زيادة الاصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية والخرف، بالإضافة لفعالية حمض الفوليك في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمبيض والثدي وإيقاف نمو الخلايا الغير منضبطة. يحتوي السبانخ كذلك على فيتامين سي ( ج ) و بيتا-كاروتين اللذان يحميان من الإصابة بسرطان القولون ويحاربن الالتهابات الأمر الذي يعزز من صحة الدماغ وخصوصاً عند كبار السن.
يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من فيتامين ك ( كوب واحد من السبانخ المطبوخ يمد الجسم ب 1111% من حاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين ) مما يعزز بناء العظام في جسم الانسان. كما أن السبانخ غني باللوتين الذي يحمي ضد مرض تنكس القرنية المرتبط بتقدم السن وضد الاصابة بالنوبات القلبية لحمايته من تراكم الكوليسترول في جدران الشرايين.
ما هي الكمية المطلوبة؟
السبانخ الطازجة يجب أن تكون ضمن غذائك اليومي ، إما أن تؤكل طازجة أو مسلوقة سلقاً خفيفاً .

نصيحة: تستطيع إضافة قبضة من السبانخ الطازجة لعصيرك يومياً، قد تغير لون العصير ولكنها لن تغير طعمه.

7- البصل

يحتوي البصل على أنزيمات مضادة للسرطان، فقد لوحظ أن الاستهلاك المتكرر للبصل أدى لخفض معدلات خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والمريء، بالإضافة لخفض معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب التاجية. وأشارت الأبحاث إلى احتمالية حماية البصل من سرطان لمعدة كذلك.
يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، وعلى الببتيد التي قد تساعد في الحماية من فقدان العظام للكالسيوم والمعادن الأخرى. يحتوي البصل كذلك على الكيرسيتين، وهو مضاد للالتهابات يقلل من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية ويساعد على التخفيف من أعراض الحساسية والحمى.بالإضافة لاحتواء البصل على كميات كبيرة من فيتامين سي ( ج ) الذي يساعد على التخفيف من أعراض الانفلونزا والبرد جنباً إلى جنب مع الكيرسيتين.
تعمل المضادات للالتهابات في البصل على محاربة الآلام والأورام المصاحبة للروماتيزم. بالإضافة لغناء البصل بالكبريت فهو يحتوي على مضادات حيوية ومضادات للفايروسات مما يجعله فعالاً للأشخاص الذين يحتوي غذاؤهم على السكر، الدهون، والبروتين بشكل كبير؛ فيعمل على تنظيف الشرايين والحد من نمو الفايروسات والفطريات وغيرها من مسببات الأمراض.
ما هي الكمية المطلوبة ؟
من الأفضل تناول بصلة واحدة يومياً نيئة أو مطبوخة قليلاً، ولكن إن كان ذلك صعباً فقم بإضافة بعض البصل لوجباتك كل يوم. كل أنواع البصل جيدة ولكن البصل الأصفر والأخضر يعطلان مضادات الأكسدة. عند طبخ اللحوم ( شواء أو سلق ) قم بإضافة البصل له للحد من المواد المسببة للسرطان التي تنتجها اللحوم.

نصيحة : من الأفضل تخزين البصل بدرجة الحرارة العادية ولكن إن كان مهيجاً لعيونك تستطيع وضعه بالثلاجة قبل تقطيعه بساعة واحدة.

8- الجزر

يعتبر الجزر مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم " الكاروتينات " . وقد لوحظ بأن الحميات التي تحتوي على الكثير من الكاروتينات أظهرت انخفاضاً ملحوظاً في الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، سرطان المثانة ، المبيض، عنق الرحم، البروستاتا، القولون والحجرة والمريء. وعلى العكس من ذلك فقد ارتبطت الحمية المخفضة الكاروتينات من زيادة في الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وقد أشارت الأبحاث إلى أن جزرة واحدة يومياً تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة للنصف. يقلل الجزء كذلك من خطر الإصابة بسرطان الكلى ويعمل على تعزيز جهاز المناعة وصحة العين والأذن.
يحتوي الجزر على الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الألياف، فيتامين سي (ج) وكمية كبيرة جداً من فيتامين أ. تعمل الألفا كاروتين في الجزر على عرقلة نمو الالتهابات كذلك. ويحتوي الجزر على الكاروتينات : اللوتين والزياكسانثين، اللذان يعملات على تعزيز صحة العين فيحدان من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين. في الطب الصيني قديماً، كان الجزر يستخدم لمعالجة الروماتيزم، حصى الكلى، والأورام، عسر الهضم، الاسهال، العشى الليلي، التهابات وأوجاع الأذن، الصمم، مشاكل الجلد، التهابات المسالك البولية، السعال والإمساك.
ما هي الكمية المطلوبة ؟
وجبة واحدة يومياً من الجزر ستحميك من الأمراض طوال العام. تستطيع أكلها نيئة أو مطبوخة قليلاً، فطبخها أو سلقها يساعد على تكسر الألياف الغذائية مما امتصاص المواد الغذائية أسهل.
نصيحة : عند تخزين الجزر في الثلاجة قم بنزع القمع لأنه يسرع من ذبلان الجزر .
_
صورة السبانخ  لـ elena elisseeva
قمت بترجمة المقال بتصرف عن موقع :
www.caring.com لـ Nikki

هناك 4 تعليقات:

الماسح يقول...

مشكورة على الفايدة و النصيحة بس بصراحة انا ما بحب السبانخ

كوفية يقول...

تستطيع استبداله بشيء آخر :)

أهلاً بك.

da7oke يقول...

شكرا كتير معلومات مهمة
فعلا كل شي بالدنيا في اللو فوائد وبنكون غافلين عنها
شكرا الك

كوفية يقول...

العفو da7oke :)
اهلاً بكِ.

حدث خطأ في هذه الأداة