الخميس، 14 يناير، 2010

Toki o kakeru shôjo - Mamoru Hosoda


" لا ينتظر الوقت أحداً "

لم تكن الصداقة يوماً قريبة من الحُب، في الحب هنالك مخاوف بينما في الصداقة ليس هنالك سوى الصدفة والقدر والقلب الذي يفوق السماء بحجمه. ماكوتو، كولسكاي، وتشاكي أصدقاء ثلاثة يعرفون تماماً أن صداقتهم ستدوم للأبد لأنه وبطريقة ما أو بأخرى هم معاً ؛ في ملعب البيسبول يقضون أوقاتهم سوياً، في غرف الكاريوكي يغنون سوياً، وفي المدرسة يتشاجرون ويتصالحون ولا يهمهم إن نعتوا بعضهم بالأغبياء. هذا الفيلم يختبر علاقتهم سوياً، مع الحب والتضحية والعمل من أجل إرضاء النفس .

تكتشف ماكوتو طريقة ما للقفز خلال الزمن عندما تتعطل دراجتها ويكون بينها وبين الموت محض ثانية واحدة. تستطيع بقوة ما لم تعلم مصدرها أن تعود لأماكن وحوادث زمنية معينة وتُغيرها بما يتماشى مع هواها، تخوض الامتحان الفجائي وتنجح، تعود بالزمن ولا تقبل أن يوصلها تشاكي للبيت حتى لا يكشف عن حبه لها، إن لم يعجبها عشاء الليلة تعود لعشاء ما قبل أسبوع أكثر من مرة حتى تأكله وتشبع، وإذا أرادت أن تنام أكثير تسترق الرحيل لساعات الليل الأولى. تقوم بكل شيء حسب هواها وحسب ما يناسبها إلا أنها لم تفكر إن كان هنالك في الحقيقة شخص ما آخر يتأذى جراء الرجوع بالزمن وتغيير الأحداث لصالحها.

وفي لحظة ما تكتشف ماكوتو أن هنالك أرقاماً مرسومة على يدها تكتشف بعد ذلك أنها المرات التبقية لكي تكون قادرة على القفز خلال الزمن. وخلال فترة قصيرة تتقلص حتى يظل لديها محاولة واحدة، لتقرر بعدها أن تستنفذها على شيء مهم. تقرر أن مساعدة إحدى الفتيات على البوح بمشاعرها لصديقها كولسكاي هي اللحظة المناسبة لتبذير تلك المحاولة الأخيرة، لتكتشف فيما وقت متأخر أنها أدت في تلك اللحظة لجعل تلك النعمة نقمة، ذلك أنها عملت على تغيير لوحة القدر. يأخذ كولسكاي دراجة ماكوتو ، الدراجة التي كانت ستودي بحياتها ! إلا أن ماكوتو كانت قد استنفذت كل محاولاتها .

رُبما لأن من الأمور التي أقدرها في حياتي : الصداقة، كان هذا الفيلم شيئاً مُميزاً بالنسبة لي؛ قطعة فنية باذخة الجمال. لكنه مع ذلك من أفضل أفلام الأنيمي التي صنعتها اليابان.

Trailer :


هناك 6 تعليقات:

OW يقول...

ايمتى بدك تكبري وتبطلي تحضري افلام كرتون على حساب الجلي المتكوم عالمجلى!

ديليت.. بس بلا نرفزة!
مشان الغسيل أومو احسن من ايريل-مشان المقاطعة- وبخصوص الابيض حطي نيله اضمن، وانقعي الصحون بمي سخنة ولما تشطفي تخليش المي تدشع دشع مش ببلاش لأنها، بعدين رتبي الكنادر لحال والشباشب لحال، وتدحشيش الجرابين بين الاواعي ..
وبس تخلصي احضري سندريلا اذا فيك حيل

:)

كوفية يقول...

انا ما حكبر نانانانا :)يمكن بس اتزوج واجيب ولاد :D يمكن هاه !
اي جلي وغسيل لول !
و شو يعني تدشع دشع ؟

لا عم العب على the sims هلا :$

الحاصلة :D ما حكبر ما حكبر :D

سين سؤال : مين انت :o ؟

ow يقول...

تدشع من دشع داشع يدشع الشيء فهو مدشوع
ويقال ان اصلها من الدش والدال مشدودة الفتحة في لهجات أهل جبل الخليل
قيقال أن فلانا دشع كروته على الطاولة- اي انه نزل كبود في لعبة التركس
وفلانة دشعت على جارتها- اي انها انهمرت على جارتها بعد ان كسرت الباب بالسباب والتنكيل لأن حبل غسيل الجارة ينقط على زريعتها!
ودشع الجمهور -اي انفلت مرة وحدة من المدرجات على ارض الملعب بعد أن فازت الجزائر على مصر
وعليه تقال ان المياه تدشع دشعا- فهي منهمرة دفاقة بلا حساب ولا ضابط ولا تقدير لفاتورة المياه اخر الشهر
والله تعالى اعلم!

جيم جندب: أنا بياع علكة متقاعد
؛)
odwolf :(

كوفية يقول...

انا مو خليلية :0
يعني كمان مرة حدسي لا يخطأ :0
راجع تعليق فيديو العصابات لحتى لا تقول متل هديك المرة :o

بس الفيلم كتير حلو ، ومنو من افلام دزني :D هاد فيلم ياباني وكتير حلو ، شغل اليابانيين كتير حلو عفكرة :]

Hapi يقول...

hello... hapi blogging... have a nice day! just visiting here....

كوفية يقول...

Hello hapi
Welcome to my hut.

حدث خطأ في هذه الأداة