الأحد، 15 مارس، 2009

نيتوتشكا نزفانوفنا – دستويفسكي


هذه الرواية غيرُ كاملَة. ففي تلك الفترَة تم سجنُ دستويفسكي ولم يعمل على إتمامها عندَما خرج من السجن. هيَ رواية غريبَة ومجنُونّة في ذات الوَقت ولو عمل دستويفسكي على إكمالها لكان قد خرج بعمل عظيم. إن أسلوب دستويفسكي ينطوي على الغور في النفس البشرية والعمل على تحليلها.

تتحدثُ الرواية عن مُذكرات فتاة صغيرَة تُدعى نيتوتشكا، وتنتقل خلال ثلاث مراحل . المرحلة الأولى – الطفولة - هي مرحلة البؤس في بيت أبيها وأمها ويسبقها حديثُ عن زوج امها – أو أبيها كما كانت تُسميه – ورحلته مع المُوسيقا ، المرحلة الثانية – الطفولة المتأخرة - هي مرحلة الترف والعشق في بيت الأمير والمرحلة الأخيرة – المراهقة - في بيت أخت كاتيا من نفس الأم إلا أنها لم تكتمل وظلت مبتورة . تُنسج في المرحَلة الأولى شخصية نيتوتشكا ، في بيت أبيها – زوج امها - وبطبيعة الحال فإن ما يكتسبه الطفل في بداية حياته يعتبر اللبنة الأولى لشخصيته، فهي تعيش حياة مليئة بالبؤس، بين أن تختار زوج أمها أو تختار أمها. هي تُحب الاثنين ولكنها تحبُ أباها أكثر. تكرهُ أمها لأنها هي السبب في فشل أبيها، تُحب أباها حُباً جماً وكبيراً. وتتمنى موتَ أمها. وعندَما تتقدم لتفاتحهُ بالأمر يغضبُ منهَا. فتستغرب غضبهُ منهَا رُغم أنهُ هو نفسه أخبرها بذلك ؟! كان والدُها انساناً اتكالياً، يبحثُ دوماً عن الغير دُون أن يبحث في نفسهِ عن الإنسان الطموح. كان يسرقُ تعب غيرهِ وينثرهُ في الهواء ويعُود من جَديد يبحثُ عن نقودٍ أو معونَات. كان يرمي دائماً فشلهُ على زوجتهِ المسكينَة حتّى لا ينسب الفشل لنفسهِ. أتذكر ان دكتُور علم النفس كان دائماً يقُول لنا أننا دائما نعملُ على وضح حُجج للأمور التي لا ننجح بهَا وإن ذلك غيرُ صحيح فالحُجج تلك ما هي إلا حُجج واهيَة .

يتأثرُ الصغار دائماً بكُل ما يسمعونَهُ من الكبار وبالأخص من أهلهم، حتّى لو كان ذلك الحديث عابراً أو كان شجاراً خفيفاً. مما يُولد لديهم حُباً أو كرهاً تجاه أشخاص مُعينين جرّاء ما سمعُوه.

في هذه المرحَلة تعيش نيتوتشكا حياة بُؤس، فوالدُها ينفق النقود إما على الحانات أو على الحفلات وتعملُ أمها على مُحاولة إعالة الأسرى وتخبئة بعض المال هُنا أو هُناك، إلا أن الوالد يعمل على استغلال الصغيرة كي تجلب لهُ المال فيهديها قطعة حلوى. وفي المرات اللاحقة تستطيعُ أن تعرف أن والدها يكذب عليها ولن يعيد النقود ويستغلها بقطعة حلوى ولكنها تريد مساعدة والدها في نفس الوقت كي يرحلوا للقصر والستائر الحمراء والخدم والباحات الواسعَة !

تعيشُ نيتوتشكا في فراغ كبير، مما يولد لديها نقصاً في العاطفَة.

في المَرحلة الثانية وهي المرحلةُ التي يمُوت فيهَا والديها ويحتضنها الأمير في كنفهِ فتعيش جنباً إلى جنب مع الأميرة كاتيا التي في عُمرها. تعشقُ نيتوتشكا كاتيا لدرجَة الهيام، تُحبها حُباً جماً وتُغدقُ عليها بالقُبل. وتقُوم كاتيا بالمثل. تعملُ نيتوتشكا هنا على تعبئة العاطفة وذلك النقص الذي عانته في بيت والديها. لم تجد أحداً سوى كاتيا. في المرحلة هذه بروز واضح لمثلية جنسية. قد تكون كاتيا عانت أمراً مشابهاً، فهي أميرة ووالدها مشغولان بالتأكيد مما أدى لنشوء نقص وفراغ لديهَا ورُبما لأنها بدأت تشعر أن والدها يحُب نيتوتشكا أكثر منهَا ولأن المعلمة تثني دوماً على نيتوتشكا لانها سريعَة الفهم على عكس كاتيا . تبدأ الأميرة – الأم – بالشعور أن الطفلة البائسة نيتوتشكا قد عملت على تغيير ابنتهَا، فصار مزاجها حاداً وتغيرت كثيراً؛ لقد صارت تُحب الفتاة البائسة ! وتستطيعُ تحقيقَ ذلك بسفرها لمُوسكو جراء مرض حل بابنها، فتغيبُ ثماني سنوات لن نعرف ماذا سيحصُل بعدهن لأن الرواية لم تكتمل.

تعيش نيتوتشكا في ذلك الوقت في بيت ابنة الأميرة الأخرى والتي تُعاني صراعات داخليَة أيضاً. والتي يعملُ زوجهَا خلالها على التقليل من شأنها على تعذيبها وإدخالها في بتوقة من الحُزن.

الرواية مذهلة وتستحق القراءة .

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

كوفية لدي استفسار بخصوص التصنيفات التي على يسار الصفحة لم أفلح بعد بطريقة تسهل علي عمل ذلك هل تأخذين بيدي وتدليني على الطريقة ؟

كوفية يقول...

يا أهلا غير معرف :S

عند كتابتك لأي موضوع . تكتب اسم الرسالة بداية : اسم الموضوع , وتكتب الموضوع وتنسقه كما تريد وفي النهاية هناك خانة في الاسفل تدعى : التسميات الخاصة بهذه الرسالة. وتضع اسم التصنيف الذي تريده. ليس بالإمكان أن يكون لديك تصنيفات دون مواضيع فالتصنيفات تأتي متى ما كتبت موضوعاً. وفي حال أردت وضع موضوع في تصنيف قديم فتضغط على : عرض الكل ، حيث تندرج كل التصنيفات أمامك وتختار أحدها.

أهلاً بك ..

غير معرف يقول...

أشكر تواصلك معي .. فعلت ما ذكرتيه لكن لم تظهر أسماء التصنيفات في يسار الصفحة كمدونتكِ ..

كلمة في حق مدونتك راقت لي كثيراً بالأمس قضيت وقت طويل لتصفحها وهي مفضلتي من الآن :)

/

أمل

كوفية يقول...

قد تظهر في اليمين. أظن أن هذا يعتمد على القالب المستخدم عزيزتي ..

شكراً كثيرا أمل :$ لا أعرف ماذا أقول عزيزتي ^_^

حدث خطأ في هذه الأداة