الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

تكيُّس المبايض

بحُكم تخصصي فمُعظم المواد العلمية المطروحة تختص بالأمراض. كعلم الأوبئة والصحة العامة وعلوم الأمراض وغيرها. سأفرد هذه المَساحة للتحدث عن الامراض بشكل عام بأسلوب بسيط ومُختصر يشمل ما أستفيد منهُ خلال المُحاضرات . وقَد يتسع الحديث ليشمَل الصحة بشكل عام . بمعنى آخر ستُخصص هذه المساحَة لكُل ما يجُول في خاطري وكُل ما أريدُ قَوله عَنْ تخصصي .
- ما هُو تكيُّس المبايض ؟
هُو مرض يتصف بتراكمات كيسية على المبيض تتسم بارتفاع الهرمون الذكري عند المرأة مما يردي إلى حدوث العديد من الإضطرابات في الإباضة عند المرأة .
يُصيب هذا المرة حوالي 5 – 7.5 % من النساء، ويُؤدي إلى :
- اضطرابات في الدورة الشهرية لدى الفتاة. بحيث تتوقف الدورة الشهرية للفتاة بسبب عدم نضوج البويضة وبقاء البويضات صغيرة – أي لا تنمو – مما يؤدي إلى تكوَّن أكياس على المبيض. فبالتالي تتوقف الدورة الشهرية وتتباعد فتراتها بشكل كبير .
- الشعرانية : وهُو بأي يزيد معدل نمو الشعر في الجسم نتيجة لزيادة الهرمون الذكري لدى الفتاة. بحيث ينمو الشعر في أماكن مختلفة بكثرة كالوجه وغيرها.
وهذه صُورة توضح ما يحدث .

- ظهور حب الشباب لدى الفتاة . بحيث تكثر الحبوب على الوجنتين والوجه بشكل عام . في حين أننا دائماً نعزي ان حب الشباب يظهر يعود لـ مشاكل في الجهاز الهضمي وكثرة تناول الزيوت والشكولاتة وفي كثير من الأحيان هذا خاطئ. فيكون سبب ظهور حب الشباب سبباً في تكيس المبايض
عند الفتاة .
- مشاكل في الحمل .قد يؤدي تكيس المبايض إلى عقم وصعوبة في الحمل بسبب عدم اكتمال نمو البويضة في اليوم الرابع عشر من تاريخها. فبالتالي لن يحدث تخصيب لها. نسبة حدوث الحمل تكون قليلة جداً.
- السمنة . يسبب تكيس المبايض السمنة عند كثير من الفتيات .
* ويجب الإشارة هُنا لا يُشترط بأن تظهر جميع هذه الأعراض على الفتاة حتى تعرف بأن لديها تكيُّساً بالمبايض. وقد لا يظهر أي عارض مرضي سوى عدم انتظام الدورة .
ماذا يحدث بالضبط ؟
يقوم المبيض بإنتاج العديد من البويضات . وتقوم واحدة او اثنين كحد أقصى ، خلال اليوم الرابع عشر بالنمو . مما قد يؤدي إلى تخصيبها أو انسلاخها ( في الحالة الطبيعية ) أما في الحالة الغير طبيعية ( تكيس المبايض ) وبعد إنتاج البويضات فهي لا تنمو وتظل صغيرة حتى اليوم الرابع عشر وبعدهُ. مما يمنع حدوث تخصيب للبويضة او انسلاخ لها.
التشخيص :
- عن طريق الموجات فوق الصوتية التي قد تظهر المبيض . وقد يلاحظ وجود أكياس على المبيض. تكون بهذا الشكل :
- الفحص الهرموني : لملاحظة الهرمون الانثوي والذكري ومعدلاتهما .
- فحص معدل الانسولين في الجسم. فمن يوجد عندها مرض تكيس المبايض يُلاحظ بأن معدل الانسولين في جسمها عالٍ.
المخاطر التي قد تلحق بالجسم جراء هذا المرض :
- السكري . وبالأخص النوع الثاني منه . وقد يؤدي السكري إلى تكيس المبايض وقد يؤدي تكيس المبايض لهُ.
- ارتفاع نسبة الدهون في الجسم والكوليسترول.
- أمراض القلب
- سرطان الرحم .
- السمنة : وهي أيضاً علاقة طردية. فالسمنة تؤدي لتكيس المبايض وتكيس المبايض يؤدي للسُمنة .
العلاج :
- ان تقوم الفتاة بتخفيض وزنها ، والعودة لجسمها الطبيعي . فتخفيض الوزن يعمل على تعديل نسبة الكوليستيرول في الجسم وتقليل الشعرانية و الوصول إلى تبويض طبيعي . ويجب أن يكون الريجيم المتبع بعيداً عن النشويات و الدهون ويحتوي على الكثير من الخضار والفواكه .
- الرياضة . بغض النظر عن وجود هذا المرض أو عدمه فالرياضة في الأساس مهمة بشكل كبير . ويجب أن يتم تخصيص ما يُقارب ال 45 دقيقة كل يوم للرياضة. وخصوصاً رياضة الـآيروبيك .
- هنالك علاجات كيمياوية وعمليات جراحية بهذا الخصوص لن أتطرق لها لأن بعضها غير مناسب رُغم وصف الأطباء لهُ.
_

 كُوفيَّة

هناك 4 تعليقات:

واحد يقول...

موضوع جديد تماما علي...

طيب، هل الشعرانية عند بعض الفتيات سببها تكيس المبايض؟ أم أن من الممكن لها أن تكون "عرضية"؟

وما هو النوع الثاني للسكري؟

هل هناك شيء شبيه بهذا المرض عند الذكور؟

ثناء Kofiia يقول...

أهلاً حمودة .
بالنسبة للشعرانية فهي قد تكون لأسباب أخرى . مثل تناول بعض الأدوية او حتى بعض الأطعمة - الوجبات السريعة أحياناً تؤدي إليها - وقد تكون بسبب وراثي وزيادة إفراز هرمون الذكورة عن البنت او مشاكل في غدد معينة كالغدة الدرقية او الكظرية او تكيس المبايض كما ذكرت هُنا. وتجدر الاشارة بأن تكيس المبايض قد لا يؤدي للشعرانية . وقد ذكرت بأنه قد لا تظهر جميع العوارض. وقد لا يكون انقطاع الدورة الشهرية أيضاً سبباً في وجود تكيس المبايض . الفحص هُو الذي يُحدد كل تلك الأمور.
كما أن الفتاة التي تعاني من الشعرانية تستطيع أن تقوم بفحوصات لمعرفة السبب في ذلك.
بالنسبة للنوع الثاني للسكري سأقوم بفرد موضوع خاص عن السكري. هل بإمكانك الانتظار ;) ؟

هنالك تكيس الخصيتين أظن .ولا أعرف ان كان شبيهاً بما يحصل مع الفتيات أو مختلفاً.

أهلا بك :)

غير معرف يقول...

جميل ما شاء الله ..
عرض وافي وشامل ..
ما اسمه بالإنجليزي ؟
أظني قد درسته العام الماضي ..
شكراً لك كوفي ،،

ثناء Kofiia يقول...

أظن بانه قد مر عليك بالانجليزية . درسته انا من فترة قريبة .
هذا هو اسمه : POLY-CYSTIC OVARIAN SYNDROME

العفو دكتُور عصام .