الاثنين، 25 أكتوبر، 2010

بعد السقوط - سامر البرقاوي


في حي عشوائي من أحياء دمشق يسقط مبنى سكني بست طوابق ويُحتجز تحته ثمانية أفراد. تهرع عمليات الإنقاذ للحي وتبدأ بإخراج الجثثث ولكن سرعان ما تصادفهم العديد من المشاكل؛ فالرافعات لن تكون قادرة على الدخول لأن الشوارع ضيقة وهم في نفس الوقت ليسوا على علم إن كان هنالك أحياء في الأسفل أو لا ، وتحت الأنقاض فالواقع ليس ساراً أبداً؛ فهم يتأرجحون بين الحياة والموت.
يتنقل التصوير بين ثلاث مراحل، الفلاش باك، التصوير تحت الأنقاض وفوق الأنقاض. كل حلقة من الحلقات تكون مختصة بحياة فرد منهم . الحلقات الأولى اشتملت على لحظات ما قبل انهيار المبنى وبعدها غاص في مشاكلهم الخاصة التي جعلتهم يكونون في تلك اللحظة في هذا المبنى .
 السيناريو الرئيسي في " بعد السقوط " يعود لغسان زكريا، فهو قد عمل على رسم ملامح العمل الرئيسية وانفرد مجموعة من الكتاب في ورشة سيناريو بكتابة تفاصيل كل حلقة. قبل اكتمال عرض العمل على الشاشة كان زكريا قد أعلن أنه قد تبرأ من المسلسل لأنه قد تحرف ، وقد شهدت فيما سبق حواراً بينه وبين زوجته عن المسؤول الرئيسي عن نجاح أو فشل العمل : الكاتب أو المخرج . فالكثير من المخرجين يعملون على تغيير العديد من الأحداث كي تتناسب مع أهوائهم، أو لأن تصويرها صعب فيتم تغييرها كي تتناسب معهم، وما حدث في بعد السقوط أن العديد من الأحداث قد تغيرت، حتى في البناء النفسي لبعض الشخصيات وخصوصاً شخصية مازن. بالإضافة لبعض الأمور التي قد حذفت لأن الاستوديو الذي صور فيه البرقاوي لم يكن مؤهلاً لأمور كهذه.
على الرغم من كل هذا، فالفكرة التي جاء بها المسلسل كانت جديدة وبعيدة عن الدراما المعتادة. صحيح أن فكرة الفيلم قريبة جداً من المسلسل الامريكي : لوست ، ولكن العمل عليها كان جيداً.
الحلقة الأخيرة للمسلسل جاءت مفتوحة بشكل غير متقن، فلم نعرف مصير ابنة جمال، لم نعرف ماحدث مع مجيد فيما بعد وبقية الشخصيات، فمالذي حدث مع مشاكلهم المعقدة ؟ أعني لو كانت الحلقة الأخيرة مثلاً تحتوي على لقطات من حياتهم بعد عدة سنوات لأزال ذلك بعضاً من الغموض ولبدا المسلسل أجمل.

هناك تعليقان (2):

Mothanna يقول...

فكرة المسلسل كانت جديدة على المسلسلات العربية....بس كان لسا بده شغل كتير تيصير حلو....انا ملّيت منه كتير..أحداث المسلسل كله بتصير بـ 24 ساعة بس..وكل حلقة حسيتها بتشبه اللي قبلها..واللي ما حبيته تقليدهم لمسلسل لوست حتى بعض الموسيقى ونمط الفلاش باك منسوخة عن لوست نسخ...ما بعرف ليش العرب مصرّين انهم ما يبتكروا اشي خاص فيهم

كوفية يقول...

أهلاً مثنى ..
لأ مو 24 ساعة لأنو طلع عليهم النهار. مو متذكرة منيح بس اتوقع 3 ايام او يومين.
صحيح الملل كان كتير بالمسلسل وفيه حلقات حسيتها خالية من التشويق بس الفكرة كفكرة كانت جيدة.
ما حسيت كتير انو قريب من لوست يمكن لاني ما حضرت غير موسم واحد.

بتذكر غسان لمن انسأل عن هالشي قال انو الفلاش باك مش حكر على لوست وهالحكي صحيح .

فينا نقول انو الفكرة كانت حلوة بس التطبيق كان مقبول او جيد.

سعيدة بوجودك :)

حدث خطأ في هذه الأداة