الخميس، 8 أكتوبر، 2009

أسماء متداولة للفوز بنوبل الآداب \ تحديث




أعلنت الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز "نوبل" أنها ستعلن عن إسم الفائز بجائزة "نوبل للآداب" للعام 2009 بعد ظهر اليوم الخميس، وكانت قد تصدّرت قائمة المرشّحين للفوز بالجائزة لهذا العام شخصيات أدبية عالمية قد ترشحت للجائزة من قبل وأكثر من مرّة الى جانب أسماء جديدة تمّ ترشيحها. من الوطن العربي يطل إسم الكاتبة الجزائرية آسيا جبار على رأس القائمة وقد رشّحتها الروائية والوزيرة الجزائرية السابقة زهور ونيسي وقد صرّحت أن مواطنتها آسيا جبار "استطاعت أن تخلق لنفسها إسماً داخل المجتمع الغربي بكل ما فيه من صعوبات حيث تخطّت العوامل العنصرية والتاريخية فزاحمت نظراءها في الغرب"... ومن الأسماء العربية أيضاً الشاعر أدونيس.
كما تصدرت القائمة أسماء أدباء من العالم والأوفر حظاً لهذا العام هم: الكاتب الأميركي فيليب روث والكاتب الياباني هاروكي موراكامي والإيطالي كلاوديو ماجريس والإسرائيلي عاموس عوز والأميركية جويس كارول أواتس والأميركي توماس بنشون والأميركي دون ديلليلو الى جانب الجزائرية آسيا جبار في ترجيح كبير لها بين الكتّاب العرب، ويذكر أن الفائز بالجائزة العام الماضي الروائي الفرنسي جان ـ ماري غوستاف لوكليزيو.
ومن الأسماء المطروحة أيضاً الروائي البيروفي ماريو فارغاس لوسّا والشاعر السوري أدونيس والمطرب وكاتب الأغنيات الأميركي بوب ديلان والشاعر الإسباني لويس غويتيسيلو...
كما تضم اللوائح التي نشرتها الصحف والمجلات في العالم أسماء كثيرة نذكرها كما وردت ومن دون تراتبية معينة: الروائي الأفغاني عتيق رحيمي، والشاعر الفرنسي إيف بونفوا، والكاتب الألباني إسماعيل كاداريه والإيطالي أنطونيو تابوكي والتشيكي ميلان كونديرا والإيطالي أمبرتو إيكّو والأميركي بول أوستر والفرنسي ميشال تورنييه والإيطالي كلاوديو ماغريس والفرنسي باتريك موديانو والكاتب الكوري كو أون والكاتب النمسوي بيتر هادكه وغيرها من الأسماء لكتّاب مرشحين. ومن دون شك، أن النتيجة لجائزة نوبل للآداب تحمل كل عام المفاجأة للعالم إذ غالباً ما تأتي النتائج بعيدة عن الترجيحات. وحتى تاريخ إصدار النتيجة لجائزة نوبل للآداب اليوم الخميس 8 تشرين الأول وتحديداً في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت بيروت، يحلم عدد كبير من الشعراء والأدباء والكتاب في كل أنحاء العالم بالجائزة التي تغيّر حياتهم ـ كي لا نقول قدرهم ـ بين ليلة وضحاها.

كوليت مرشليان\ جريدة المستقبل
_
عََ جنبْ : أرشح : ميلان كونديرا، بول أوستر، ماريو لوسا، امبرتو إيكو. ولكن صوتي الأول يظل لـ : هاروكي موراكامي. أجدهُ أكثر شخص مُرشح لنيل الجائزة وأستغرب عدم حصوله عليها حتى الآن.
هذه أول مرة أسمع عن هذه الكاتبة الجزائرية. ويبدو أنها تكتب بالفرنسية فقط. أما أدونيس فلا أظن أنه سيفوز بالجائزة: مُحال! لفت نظري كذلك وجود كاتب إسرائيلي وهو من أشهر الكتاب الاسرائيلين

.____
تحديث : فازت الكاتبة الألمانية من أصول رومانية: هيرتا مولر .



هناك 7 تعليقات:

syriangavroche يقول...

أتمنى بشدة أن يفوز غويتيسولا... و الخبر اليقين بعد ساعات قليلة


تحية

Mashael.M يقول...

هممم واااو ميلاد كونديرا وماريو باراغاس يوسا همممم أرشحهم بقوة لأنهم المفضلين بالنسبة لي

كوفية يقول...

أهلين ياسين.
ضايل دقيقتين :)

بس يا رب حد بستاهل.
بقولوا انو الاغلب الاسرائيلي يفوز فيها.
بس ابصر.

كوفية يقول...

أهلين مشاعل.
يا رب يفوز حد بيستاهل :)

كوفية يقول...

فازت ميلر !
ولا بنعرف عنها شي :p... دايماً بننصدم بنوبل :]

odwolf يقول...

أظن أن على مثقفينا تصويب نظرتهم للجوائز والبرامج العالمية والاقليمية من شاكلة نوبل، لن نتحدث عن الجوائز السياسية، لكن لنلق نظرة على الادبية ونمحص فيها اكثر،وحتى لا اتشعب سأتساءل بخصوص ميلر.. فهذه الكاتبة لا تبدو معروفة حتى ضمن جمهورها المفترض في المانيا اذا افترضنا شهرتها في رومانيا، ولم ترصد أي ترجمة لأي من اعمالها، لم يسمع بها الكثيرين ممن يشتغلون بالآداب العالمية او على الاقل كل من اعرفهم أو قرات تعليقاتهم..
عداك عن انها تفوز بالجائزة عن عمل واحد.. كالعادة يحكي عن قسوة النظام الاشتراكي والقومي ويشير الى ان الضوء دائما موجود باتجاه الليبرالية أو النمط الغربي المتمقرط!!

كوفية يقول...

أهلاً أدولف .
نوبل تعمل دائماً على نقل الكاتب للعالمية في حين أنه يكون غير معروف تقريباً. لاأعرف من هُم الاعضاء الذين يقومون باختيار الفائزين وماهية الطريقة التي يقيموا فيها الكاتب\ة ولكن هناك أمور تثير استغرابي مثل أن معظم الحاصلين على نوبل يهود، يساريين، أوروبيين..الخ

أنا معك بأنه من الغريب أن تفوز جراء كتابة عمل واحد :) .. ولكن علينا أن نقرأ لها حتى نتأكد بأنها إما استحقت الجائزة أو لم تستحقها.

حدث خطأ في هذه الأداة