الجمعة، 1 مايو، 2009

عندما نُجمل الأمُورَ حتّى تكُون لصالحنا ..


هُنالك أمر يستفزني كثيراً فينا نحنُ البشر. كأن نقُوم بتجميل أمر ما حتى نقتنع بأنه صحيح مئة بالمئة رُغم كونه خاطئ. يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : الحلال بين والحرام بين . وهُنالك أمورٌ جديدة تخرج هذه الفترة يجتهدُ الكثير من العلماء فيهَا والبعضُ يُصيب والبعضُ يُخطأ. ولكن ما يستفزني كثيراً قيامُ الأفراد أنفسهم بتحريم وتحليل الأمور وكأنهُم : الأعلمُون.
قد يُفيد هذا الفيديو في توضيح الفِكرَة :







_

هُنالك العَديد من الأشخاص يأتي الفردُ فيهُم ويقُول : الأغاني حرام . والأناشيد حلال. وعندَما تأتي لتسأل الفرد، لماذا حُرمت الأغاني ، فيقُول : لاحتوائها على مُوسيقا وللكلام الذّي فيهَا. وتتبعُه بسؤال آخر : لمن تسمع منَ المُنشدين إذاً ؟ فيقُول : سامي يُوسف. وتسأل : ولكنه مُغنٍ وليس مُنشد، أغانيه ذات أفكار راقية ولكنها مصحُوبة بالموسيقا. فيقول : هذا الأمر مُختلف عليه حتّى الآن. ثُم تسأل : وأغنية أنا عائد إلى حيفا لخالد الهبر ألا تدخل في نطاق تحليلك ؟ فيُجيب : بالطبع لا، هذه أغنية والأغاني حرام. وتفكر في نفسك : أوليست ذات معنى راقِ رغم أنها مصحُوبة بالموسيقا وهي مقامُها بمقام أغنية سامي يُوسف مع اختلاف الفِكرَة. تلك إسلامية وهذه وَطنية ؟
لنْ تخرُج بشيء مفيد من محادثة كهذه، لأن الفرد سيظل مُقتنعاً بأن ما يقُوم به هُو الصحيح وبأن ما تقُوم بهِ أنت هُو الحرام. رُغم أن كليكما تقُومان بنفس العَمل، أنت تسمعُ أغنية وطَنية أو اجتماعية بمُوسيقا، وهُو يسمع أغنية اخلاقية بموسيقا.


مُنذ عدة أيامٍ كُنت اجلسُ معَ مجموعة من الفتياتٍ، وكان الحديثُ يخضعُ لطرفي : السياسة والدين. لا أتذكر أنني تحدثت. تحدثتُ ربما بشكل مُقتضب. كُنا من مذاهب دينية مُختلفَة، ونجتمعُ لاول مرة، كُنت أعرف البعض منهن وأعرف مذاهبهُن لذلك لم أشأ أن أتحدث. لستُ أنا " بالأعلمُون " حتّى أبدأ بإصدار أحكام مُسبقَة على الأفراد والحديث عن الشيعَة مثلاً او السُنة. أو حتّى عن المسيحية. بدأت إحدى الفتيات بالحديث بطريقة سيئة عن الشيعَة. ووضعتهُم كُلهم في كفة واحدَة. تحدثت بشكلٍ مُستفز كثيراً، لو كُنت شيعية لرُبما قُمت بخنقها أمام الجميع ! ليست هذه الطريقَة المُناسبة للحوار. النُفوس لا يعلم بها سوى الله وحدهُ، الأعمال بالنيّات، الحُكم المُسبق غبي ! حتَّى لو كان مذهبُك هو الصحيح فهذا لا يَعني بأن لكِ الحق في الطعن بمذاهب الغير. إحدى الفتيات الشيعيات قالت لها : أليسوا كُلهم مسلمون ؟ هذا لا يُعطيكِ الحق في الحديث عنهُم بطريقة سيئَة، ألا يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟

إليسَ اللهُ هُو من يُحكم في أمور كهذه ؟ وعلى كُل فرد أن يجتهدَ ويبحث عن الصواب حتى ينال رضا الله !

تستتفزنُي موضة الحجاب الجَديدة. بنطلون ضيق، بلوزة ضيقة، وشال خفيف على الرأس أو بالأحرى – كيس زبالة كبير أو خيمة - . والغريب عندَما تأتي إحداهُن لتقُول : شوفي هديك مش متحجبة ! وأقول في نفسي : يعني إنتي المتحجبة اسما الله عليكي .












هُن مُقتنعات بأن ما يلبسنهُ حلال. لا أعرف من قام بزرع هذه الفِكرَة برأسهن، وأخبرهُن أن الحجاب هُو تغطية للشَعر فقط ! قَد تُعذر فتاة صغيرَة تلبس بهذا الشكل لأنَها جاهلة ولكن بنت : طويلة وعريضَة وتلبس بهذه الطريقة ؟

هناك 6 تعليقات:

هادية يقول...

يا إلهي الفيديو ! مت من الضحك!

كوفية! ايمت رح شوفك؟

كوفية يقول...

هوي الشيخ هادا كتير بضل بنكت :p

ايمت ايمت ايمت :$
اكتشفت اني عم باخد معك مساق :$ وبشوفك كل يوم :D بس بستحي احكي معك :D > انا كتير كتير كتير خجولة :D:D

غير معرف يقول...

مرحبًا كوفية،،
لحمزة شحاته عبارة لا يرهقني التشبث بها تقول:
" للعقل حجته ، وَ للأوهام حجتها كذلك - أترى الحقيقة في خيالي كالحقيقة في خيالك !! "
..
إن نحن انشغلنا بتعرية الآخر وَ مهاجمته عن الإستماع إليه ، كيف سنعمل على إقناعه ! - وَ ما هو الهدف هنا ، أهو الدعوة إلى ممارسة دينية سليمة { المناصحة } ، أم الحديث " المجرد من الهدف " وَ الإستعراض - هم ينسون هذا غالبًا !
..
أشتهي كرزًا كلما افتقدتكِ :)
/
Oscar

كوفية يقول...

الغريب إنو هما صح واحنا غلط:)
وانو النقاش دايما معهم عقيم ..

اشتقتلك أوسكار أكثر ..
طمنيني عنك دايما يا صبية ^_^

سَماءُ طِفلَة }~ يقول...

who are u !!

أحس بأني أعرفكـ !!

.
.

" مدونتك جميـــــلة جداً " .. ولم أتعرف عليها سوى اليوم !! ..

جميل موضوعكـ ..

بالفعل .. عندما نقع نحن في الخطأ نحاول تجميل الأمور .. لتكون صحيحة !! بل وندافع عنها دفاع مستميت ..

" والصراع المذهبي " .. المقيت .. أعجبني تعليقك عليه .. أنا كذلك تثيرني مثل هذه الحوارات .. العقيمة !! والتعليقات الـ .... !!

حتى أن الجميع بدأ يلاحط ذلك .. وتعليقهم الدائم " أنتي الظاهر حولتي مذهبج " !!! ..

كوفية يقول...

أهليييييييييييييين :D
بتعرفي؟ قعدت سنة يمكن وأنا عم بحاول أعرف مين انتي .

ما بعرف كيف الناس بتفكر عنجد. مش حلو أبداً يكون عند الواحد تفكير عقيم !

نورتي ^_^

حدث خطأ في هذه الأداة