الخميس، 21 أغسطس، 2008

سَمـرقندُ - أمين معلوف



سَمرقندُ ، المخطُوط الذّي يختفي لتتلاقَفهُ الأيدي ويهربُ بعيداً جداً لأنَّه صُمم لذلك [ تسألُ من أين لنا نفحة الحياة ، فأن كان ينبغي اختصار قصة طويلة ، قلتُ إنها تنبثق من أعماق المحيط ، ثم يبتلعها المحيط بعتة من جديد ] . سمرقند هي روايةٌ تاريخية مُطعمَّة بالفانتازيا مُقسمَة على أربعَة كُتب مُتجاورة وقَد لا تجدُ إلا روابطَ قَصيرَة بينَ جميعِهَا .
الكتابُ الأوَّل شُعراءُ وعُشَّاقٌ .
يحمل الكتاب الأوَّلُ البدايَة فقَط. أشعة العشق الأولى التي تتهيأ لكي تصل تتعرفُ جيهانُ على عُمر الخيام في بلاط المَلك . تُحبهُ يُحبُها . ينتقلُ إلى أصفهان لكي يجدَ عملاً عندَ المَلك. يلتقي في الطريقِ طالباً يُدعى حَسن. جاء أيضاً لكي يعمَل عندَ المَلك .
الكتابُ الثاني فردوس الحشاشين .
سأقُول بأنَّ هذا الكتاب هُو الأفضل ، ويأتي بعد الجزئية الأخيرَة في الكتاب الرابع. ولكنَّهُ الأفضل من كُل النواحي على العُمُوم. يحتوي على الكَثير من القَتل والدماء والتغيُّرات. في هذا الكتاب، يتزوَّجُ عُمر بجيهان التي رآها في بلاط ألب أرسلان ، تمُوم جيهان أو يتم اغتيالها لأنها وقفت مع حُكم ملكشاهويقُوم حسن بتأسيس جماعة الحشَّاشين . أو assasin أي الأساسيين أي أنَّ الإيمانَ هُو الذّي يطغى على قُلوبهم وهُو أساس كل شيء. يقُوم حسن الصَّباح بحملة دعوية ويقُوم بعدة اغتيالات من بينها اغتيال نظام الملك الذي قام بتعيينه عندَهُ من قبل بأمر من عُمر الخيام والقيام بطردهِ فيما بعد . يقُوم حسن بشراء قلعة ألموت . ويقُوم بسرقة مخطُوط سمرقند من عُمر خيام فقد كان عُمر قد أطلعهُ عليها من قبل عندما كانا في رحلتهمَا إلى أصفهان كما كانَ قَدْ أطلَع جهان عليهَا .
142 . ذُكرت قصَّة مُضحكَة كثيراً عندَما كانَ ملكشاهُ يُخطط لقتل أبيه . سألَهُ كم تتوقع أن تعيش يا أبي. فقال والده سأعيش طويلاً. ثُم أخذ نظام الملك يُخبر ملكشاه ابنه عن حُلمه الذّي جاءَ فيه النَّبيُ عليه الصَّلاةُ والسَّلام وأخبرهُ أنَّهُ سيمُوت قبل أربعين يَوماً من وفاة ابنه .
الكتابُ الثالث نهايَة الاعوام الألف.
بدايُته كانت مُملة، لمْ تُعجبني كثيراً وبعد قطع شوطٍ لا بأس به بدأت المُتعَة لنقل بأن الفصل الثالث يتحدَّثُ عن الغرب والشرق وعلاقتيهما معاً. بمعنى آخر : دمجْ الشرق بالغرب.اشتُهر عُمر واشتهرت رُباعياتُه ووصل صيتهُ لكل مكان. وصار الكثير من الناس يُطلقون اسم عُمر على ابناءهم حتّى في أمريكا قامت عائلة أمريكية بتسمية ابنها عُمر لشغفها الكبير بعُمر الخيام . يُسافر عُمر إلى بلاد فارس ويتعرف على شيرين ابنة الشاه ويبدُو أن بوادر إعجاب قدْ نشأت بينهُما يٌقتل الشاه بعد ذلك بواسطة صديق عُمر ويصبح عُمر مطلوباً ويستطيع عن طريق شيرين الهرب خارج بلاد فارس ويأخذ معه اعتراف صديقه ليُرسله إلى القُسطنينيه. صديقه قام بقتل الشاه بناءً على مشورة جمال الدين. الذين كان قد قال له : مادام ابن الشاه يزعجك فلم لا تقتله؟ بالطبع لمْ يكُن يقصد قتله بالمعنى الحقيقي ولكن ميرزا رضا مجنُون وأخذ ما قاله جمال الدين على محمل الجدِّ وقام بقتل الشاه لأنه بؤرة شر . بعدما يصل عُمر إلى أمريكا يبدأ بالحديث عن فارس ويستعين بواسطة رسائل تقُوم شيرين بإرسالها له شريطة أن لا يرد عليها وتبدأ بإخباره عن الأحداث السياسية الهامة في تلك الحقبة ويقُوم هو بصياغتها في تقرير للجريدة. وفي نهاية هذا الكتاب يُقرر العودَة إلى بلاد فارس ولكنه يبدُو غير مطمئن لأنه كان مطلوباً فيستعين بصديقه فاضل الذّي يعطيه بطاقة مرور إلى فارس . في الكتاب معلومات مُثيرة عن بلا فارس عندما وصلَ عُمر إلى تبريز وأراد أن ينتقل منها بسُرعَة لأن لديه عملاً مهماً في طهران أخبرهُ بستاني فارسي بأن يبقى وتحجج بـ : في كل مرحلة يصل المرء إلى مكانٍ ما ، وفي كل خطوة يمكن اكتشاف وجه خفيّ من وجوه دنيانا، ويكفيه أن ينظر ، وأن يتمنى، وأن يصدق ، وأن يحب . أعجبني كثيراً هذا البُستاني وكيفَ قَام بإقناع عُمر بالبقاء بهذه الطريقَة أثار موت جمال الدين الحُزن في قلبي ، طريقة قتله كانت مُوجعة خُصوصاً وأنها لم تبد عملية قتل بل بدت موت طبيعي نتيجة مرض قالت .
الكتابُ الرابع شاعر تائه .
الكتاب مليء بالأحداث السياسيَّة . لا أحب الأحداث السياسية المُتداخلَة. استاعنت فارس مثلاً بالروس لكبت لثورة التحررية . بدت هذه الأحداثُ جَمعيهَا مُملّة . استقلت شيرين وعُمر - عُمر الامريكي - باخرَة التايتانك التي كان يُقال بأن الله لن يكُون بقدُوره إغراقهُا ، وحدثت الفاجعَة وأغرقها الله وغرق مَعَها مخطُوط سَمرقند ورُباعيَّات الخيَّام. ما حدث بالواقع هُو أن رُباعيت الخيام فعلاً فقدت في القرن الحادي عَشر ، وأظن أن معلوف أغرقها لهذه السَبب . اختفت شيرين رُغم نجاتها من الحادثَة وبقي عُمر يبحثُ عنهَا ،كانت هذه هي النهاية وقَدْ كَانت مُؤلمَة كَثيراً ،

هناك 4 تعليقات:

حمودة يقول...

كان من المفترض أن أقرأه برفقة أشخاص آخرين، لم أوفق في ذلك وما زال في نفسي أن أقرأها... هل تلخيصك حرق الرواية؟

لي ملاحظة بالنسبة لكلمة "assassin"، حسب ما مر علي من أفلام وألعاب، فهذه الكلمة تعني القاتل المأجور، أو القاتل التابع لمجموعة من القتلة المنظمين.

كوفية يقول...

أهلا بك حمودة :)
قراءتها برفقة أمتع من قراءتها منفرداً. أنا أحب الروايات التاريخية كَثيراً ولكن هذه كانت مُختلفة بعض الشيء.
بالنسبة لكلمة assassin - لاحظ قريبة لكلمة حشاشين كثيرا ً - فكما ذكرت أي أن الإيمان هُو الأساس لديهم .

هل تلخيصي يحرق ؟
نوعاً ما :)

أهلاً بكَ دائماً.

ماريونيت يقول...

قرئتها في ثلاثة أشهر
هههه

لا تسئلي عن السبب سوى أنها مرهقة

كوفية يقول...

أهلاُ ماريونيت :)
لو أنني لم أقرأها معَ جماعة رُبما لأخذت مني وقتاً طويلاً :D

أهلاً بك دائماً

حدث خطأ في هذه الأداة