الأربعاء، 21 يوليو، 2010

أطعمة تحارب الأمراض I

سأعمل على تجزئة المقال لعدة أجزاء ذلك أنه طويل جداً، وفي كل جزء سأتحدث عن نوعين مختلفين.
تلعب الأطعمة الكاملة دوراً مهماً في مساعدة أجسامنا على القيام بمهامه. وهنالك العديد من الفواكه، الخضار، البقول وغيرها من الأطعمة تعمل على المساهمة في بناء أجسامنا بشكل صحيح ، والكثير من هذه الأطعمة لها أدورٌ متعددة بدءاً من محاربة السرطان لخفض الكوليسترول للحماية من أمراض القلب وجلب الراحة النفسية للفرد .

1- الكيوي

 تحتوي الكيوي على مزيج متاكمل مع المعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية . فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي وهي إن قمنا بمقارنتها بالبرتقال فسنجد أن فيتامين سي في الكيوي يماثل ضعفيه في البرتقال ، كما أن الكيوي تحتوي على ألياف أكثر من التفاح، وعلى بوتاسيوم أكثر من الموز نفسه . تحمي الكيوي الجسم من أمراض القلب ، السكتة الدماغية، السرطان ، أمراض الجهاز التنفسي ، ضغط الدم وتقلل من نسبة الكوليسترول في الدم. كما أن الكيوي تساعد على منع تخثر الدم وليس هنالك من أية أعراض جانبية لها مثل الاسبرين وتعمل كذلك دعم صحة الأوعية الدموية عن طريق الحد من تجلطات الدم التلقائية.
أظهرت دراسات عديدة أن الكيوي لا تعمل فقط على الحد من الأكسدة وتلف الحمض النووي وإنما تعمل على المساعدة في توجيه الخلايا على بناء نفسها من جديد. ونستطيع أن نلاحظ أن العديد من الأطباء يعملون على وصفها لمرضى السرطان والقلب كجزء من نظامهم الغذائي، وفي الطب الصيني تستخدم الكيوي للمساعدة في التئام الجروح والقروح .
حسناً،  ما هي الكمية المناسبة من الكيوي للأكل ؟
من الأفضل أن تحاول أكل حبة إلى حبتين كيوي يومياً خلال موسمها للحصول على القيم الغذائية الأفضل.
نصيحة: تحتوي الكيوي على أنزيمات تنشط عند القيام بقطعها لذلك عندما تقوم بعمل سلطة فواكه قم بتقطيع الكيوي في النهاية.
كلما كانت الكيوي أنضج كلما كان ذلك أفضل.
 2- الكرز
 
يمتاز الكرز بقوى شفائية عالية وبسعرات حرارية منخفضة. يفهو حتوي على مواد تعمل على محاربة السرطان والالتهابات. كما أن الكرز يحتوي على حمضي كيرسيتين و يلاغيتش الذان يعملان على منع نمو الخلايا السرطانية كما أنها يعملان على القضاء على الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة . يحتوي الكرز كذلك على مضادات للفايروسات وآخرى للبكتيريا. و على الأنثوسيانين الذي يعمل على خفض حمض اليوريك في الدم الذي يعمل على الإصابة بمرض النقرس  وتقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون. إضافة إلى أن الكرز يحتوي على مواد تعمل بمثابة ايبوبروفين طبيعي للتقليل من الالتهابات والآلام.
المداومة على أكل الكرز يساعد في تقليل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب . يُستعمل الكرز في الطب الصيني كعلاج لأمرض مثل النقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم بالإضافة للأنيميا لاحتوائه على كمية عالية من الحديد .
ما هي الكمية المناسبة من الكرز ؟
حصة واحدة يومياً خلال موسمه. وللاحتفاظ بالكرز لمواسم أخرى تستطيع أن تفرز كميات كبيرة منه لأكله باقي السنة بحيث تظل محتفظة بقيمتها الغذائية.
نصيحة : اشترِ الكرز المزروع بشكل طبيعي كون الكرز العادي مرشوش بالعديد من المبيدات الحشرية.

_
صورة الكيوي لـProjecTSymbiosiS10
صورة
الكرز لـ julkusiowa
قمت بترجمة المقال بتصرف عن موقع :
www.caring.com لـ Nikki Jong



هناك 3 تعليقات:

Sun Light يقول...

يعطيكِ العافية كوفية

مجهود جميل جداً

بانتظار بقية المقال و ان كان هناك أي تعليق :)

هناء يقول...

حلوووووووووه المعلومات الله يجزيك كل خير :)

كوفية يقول...

sun light
الله يعافيكِ يا رب. تسلمي :)
عن قريب أكيد رح كملوا.

هناء
شكراً كتير الك حبيبتي :)

حدث خطأ في هذه الأداة