الأربعاء، 7 يوليو، 2010

شو عدا ما بدا ؟


حسناً، يبدو أنه لم يعد هنالك أي حاجة للمدونة، فكل ما فيها انتقل بطريقة ما للانترنت عن طريق عملية النسخ واللصق المتكررة، و التي لا نعرف سواها لأننا شُطار في التعربش على ظهور الآخرين . إذاً أنا أفكر أن أغلق المدونة وسأعمل على تلبية الطلبات فقط، من يريد أن يتحدث عن كتاب فليرسل لي وسأقوم بقراءة الكتاب وبتنسيق الموضوع وعرض تلخيص للكتاب وإرساله له. ومن يريد مقالاً علمياً، سأبحث في الكتب وسأترجم عدة مقالات وأرسله له. يعني أسهل لإلي ولإلكم و الله العظيم.

لاأعرف تماماً تحت أي بند يعيش أولئك الذين يقيمون حياتهم على العيش في ظل مواقع القص واللصق ؟ يعني ما هي الفائدة المرجوة من تلك ؟ أن يتطور العرب ؟ أن يتثقف الأعضاء والمشاركون ؟ هل الثقافة تعني أن نقوم بنسخ أعمال الآخرين ووضعها كي يقول لنا الآخروين شكراً ؟ أن نسلم بالمسلمات مثلاً ؟ أن تتحول كل المواد العلمية والأدبية لملك عام للجميع ؟ طبعاً باعتبار أن الانترنت ليست حكراً على أحد وبما أنهم يقمون بدفع اشتراكات شهرية إذاً كل ما في الانترنت هو ملك للجميع . مش هيك عدل ؟

المشكلة الكبرى تكن هي عندما يقوم أحد بنقل موضوع لآخر ويكتب تحته بكل بساطة " منقوووول " ، طيب لم أفهم منقول من أين ؟ ولا منقول من مصدر منقول اللي هو منقول عن منقول آخر ؟ يعني بالنهاية الموضوع يكون لابن منقول الذي يسكن في نيسابور ؟ وهؤلاء الأشخاص أصحاب حجة بالمناسبة، فهم لم يحرموا الكاتب من حقه ! بل هم قاموا بدعم الموضوع بلفظ منقول بكل بساطة لأنهم يؤمنون بشكل جدي بالحقوق. طيب لنتخيل التالي، سأقوم بتأليف كتاب عن البطالة، سآتي بإحصائيات من وزارة العمل مثلاً، وسأكتب تحت الاحصائية منقول. ثم سأعرف البطالة من الكتاب الفلاني وسأكتب تحته منقول أيضاً. هل أعطيت من قام بكتابة التعريف أو بنشر الاحصائية حقه ؟

استغربت من أمر ما عندما قامت إحدى الفتيات بنقل نص لي وعندما أخذت أستفسر عن الأمر قالت أنا لم أكتب اسمي تحته ولم أقل بأنه من كتابتي، رغم أن الردود جميعها كانت تتمحور حول : قلمك بجنن، راق لي ما كتبتِ ، إلخ ! وتحججتْ بأن النص يشبهها – اسما الله - بالتالي كان من حقها التام أن تقوم بنقله. يعني ربما هي لم ترد أن تتعب نفسها وتكتب نصاً مشابهاً بما أنه نصي هو شبيه بما كانت تود قوله، وهذا بالمناسبة واحد من أساليب تحقيق الـ efficiency بالعالم العربي. ممتاز ممتاز ! الجميل بالموضوع هو قيام بعض الأعضاء هناك بالدفاع عنها وكأنها لم تخطأ وقيام الإدارة بحذف الشكوى . غريب جداً، عندما تشير لأحدهم بأنه مخطئ يصبح ذلك عيباً لأن التستر على الغلط من عادات العرب، ممتاز مرة أخرى وتصفيق .

أضحكني كثيراً قيام بنت في عمر الحادية عشر بنقل نص لي كذلك، يعني أنا لم أعرف بأن هنالك نابغة في عمر الحادية عشرة موجودة ولم يقم أحد باكتشافها، يا جماعة نحتاج لدار نشر تقوم بدعم تلك الصغيرة كي لا تضيع في وسط الزحمة . وفي النهاية تقول : طبعاً كلووو تأليفي، تقبريني بس ! عندما كنت في الصف السادس لا أتذكر أنني كنت أكتب كشخص بالغ. كنت أكتب عن محمد الذي فاز بسباق الركض وعن الأرانب الصغيرة كيف كانت تتعاون في جمع الجزر.

فتاة أخرى بكل وقاحة تقول بأن هذا نصها وبقلمها. وقاحة ما بعدها وقاحة .بس اصبر القلم كان مبري او مقروم ؟

من أكثر الأمور غرابة هو قيام بعض المواقع – ليست منتديات – بنسخ الكثير من المواضيع، وكأنني فتحت مدونة للمواقع التي تريد تعبئة فراغات ونقص المواضيع عندها . أحد المواقع ويا للسذاجة كتبوا . المصدر : الكوفة. لم أعرف أن بلد الكوفة يوجد لديها مدونة على الانترنت. والموقع الآخر لم يشر من أين قام بسرقة النص، وعلى الإغلب كل ما فيه مسروق. مهم دافعين دافعين للانترنت، معقول ما يصير من حقهم ؟ يا عيب الشوم !

هنا

هالمنتدى مضحك، يعني فوق ما هني سارقين، لو عجب حد الموضوع لازم يحط الرابط تبعهم لأنو البنت يا حرام اكيد تعبت وهي عم تكتب فيه.

هنا

أريد أن أنوه أن هنالك العديد من المواقع تقوم بنقل نصوص لي ودون الطلب مني ولكنها تقوم بوضع رابط النص أو المقال وتكتب اسمي تحته. ولا أتضايق من الأمر مادام حفظ الحقوق موجوداً على العكس أحب ذلك الأمر لأنه يوضح كم هي الجهة الأخرى محترمة وتقدر كل شخص يكتب على الشبكة، واكبر مثال على ذلك الصفحات السورية. وأود شكرها كثيراً على ما تقوم به.

السؤال يظل، متى سيتغيرون ؟ متى سيكبرون ؟ متى سيتطورون؟ متى سيفهمون الآخر؟ متى سيحترمون حقوق الآخرين؟ متى سيخرجون من القمقم الذي يعيشون فيه ؟ متى سيتوقفون عن السرقة؟ متى سنتهي موضة المواقع القص واللصق؟ متى ستتوقفون عن الصعود على أكتاف الآخرين ؟

أعرف بأن الكثير ممن قاموا بالسرقة – نعم هي سرقة وإن كان البعض يظنها مجرد اقتباس أو نقل – قاموا بنقلها من مواقع أخرى ، أي ليس من المدونة ولكن هذا ليس ذنبي . ولا أعرف نفسيات الآخرين ولا أستطيع أن أخمن نية كل شخص. أنا أتحدث بناءً على ما أرى لذلك قد أظلم البعض، وربما بعض الذين قاموا بالسرقة لم يعرفوا يوماً بأن هذا الفعل خاطئ، وهذا أيضاً ليس ذنبي.

رجاءً كل من تسول له نفسه، كل من هو مريض بالسرقة تعالجوا قبل أن تدخلوا هنا أو قبل دخولكم مدونات الآخرين بشكل عام.

عموماً أعيد طلبي مرة أخرى .. والساعة ب 20 يورو . أظن هيك بكون عدل . كوني رح أقرأ ، ألخص ، أكتب رأيي، استعمل خيالي في أحيان أخرى، أقضي وقت في مشاهدة فيلم، أتابع محاضرة لدكتور، أبحث في بعض الكتب .

نسخة للدهليز كي أقول : هؤلاء ليسوا أنا ، وللتحدث حول الأسباب التي تجعل من الفرد العربي يقوم بكل ذلك ؟

المحصلة بالنهاية : ( طبعاً في أكتر بكتير ورح يضل يتفشى الأمر أكثر وأكثر لأن الجهل مرض مُعدي )

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

وسلامة تسلمكم .

الصورة لـ menoevil

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

مهو يا ستي يا بتبطلي تكتبي و تريحي راسك و تريحينا معك :D
يا بتكتبي و سيبك منهم
مع العلم ع فكرة ، إنو كلو بنقل من كلو ترا !

كوفية يقول...

الموضوع مش موضوع اكتب او ما اكتب. انا مش موجعة راسي فيهم. بس بحب افضح كل واحد بيسرق شي. خليهم ينحرجوا ويتعلموا :D وشو نفسي ارفع عليهم كلهم قضايا :o بلكي بيتعلموا منيح.

المشكلة الكبيرة والمزعجة ليش هيك بصير ؟ يعني ليش ما تقرأ انت الكتاب وتلخصوا؟ ليش تاخد تلخيص غيرك؟ ليش بتروح تسرق نص غيرك وتقول انو الك ؟ ليش تاخد مقال غيرك وتقول انو الك؟ يعني ليش هيك هني ؟ هاد هوي السؤال بظن وهاد هوي الجزء الأهم من الموضوع. يعني شو هالعشق الكبير للجهل؟

والسؤال التاني ليش يعني ما كتبت اسمك؟ ما باكل حد انا :)

كوفية يقول...

اه لينا. ما طلع عندي البلد :D.وبالنسبة للنوت تبعك بالهوتميل ما فهمتو.من وين انمحيت؟

شوفي انا هدفي افهم ليش هيك عم بصير بس مو أكتر.

يعني مثلاً رح يهلكوا ايديهم؟ رح يتعبوا يا حرام ؟ ما بزهقوا من النسخ واللصق كل يوم ؟ شو الفايدة انو الواحد يعيش كل يوم بنسخ وبلزق بكل المنتديات وبستنى كلمة مشكور ؟
يعني وين الفائدة؟ بشو رح يتطوروا ازا بس الواحد فيهم شغال كوبي بيست من كل المواقع التانية.

jafra يقول...

لا عن جد وقحين و من كل عقلهم اغلبهم راديين و كانهم كتاب عصرهم يحرق حريشهم ( بالفلسطيني )
معك حق
عن جد معك حق
بس كيف اكتشفتي هالسرقات كلها و الله مخبرة شرطة لازم تشتغلي

المهم من حقك انك تراسلي ادارات المنتديات و تسوي اللي بدك اياه
و لا شو التعليقات اشي غير شكل
لا
لا معك حق و نص

كوفية يقول...

أهلاً جفرا .
في اشياء بتوصلني متل هاي انتي؟ :D
وفي اشياء انا بلاقيها بالصدفة بكون بدور على شي معين .
لا شو شرطة ههههههه بس هو اكيد ما بصير بس معاي هاد الشي اظن كل المدونين بصير معاهم بس المشكلة مش هون، يعني ليش هيك بصير؟ ليش هيك بيعملوا؟ ما عندهم ايدين يكتبوا فيهم؟ ما عندهم عيون يقروا فيهم؟ ولا بس شاطرين يسرقوا شغل العالم ؟ انا ما عندي مانع اللي بدو ياخد ياخد بس على القليلة اقل ما فيها المصدر.

لا ما بدي اراسل حد. ازا بدي اراسل ما رح اخلص شو بدي فيهم لو الادارة تبعت المواقع اصلا مهتمة بتراجع كل النصوص اللي عندها قبل ما تنلقط. وكل المنتديات سلامة تسلمك كوبي بيست من مدونات ومواقع ناس تانية.

ومتل ما بقولوا القانون لا يحمي المغفلين :)

حمودة يقول...

كوفية...
لا شك أن هذا مزعج، أعني عدم ذكر المصدر. ومقرف جدا في حالة نسب الموضوع إلى الناقل، ومضحك في حال دافع الأعضاء عن اللص.

عليك أن تحرصي على فضحهم كل فترة، وهو أفضل حل، ثم لرفع العتب قومي بكتابة موضوع عن أصول ذكر المصدر حتى يعرف من لا يعرف الكيفية.

مجرد رأي
وبالتوفيق...

كوفية يقول...

أهلاً حمودة ،
أتمنى لو تُخصص مدونة كاملة لهم ، يقوم فيها كل مدون بالحديث عنهم. بلكي بنتخلص منهم .

قولتك ؟ :D
سأفكر .

مجهول يقول...

انا معك انه شئ يضسق به الصدر
ولكن هذه دنيا الانترنت لنا بد منها
انما المفروض من الشرف الادبى ان يذكر على الاقل ان الموضوع منقول
حتى لو لميذكر المصدر
لكى يتمكن من تعجبه طريقة الموضوع من البحث عن غيره

شكرا لك
وهذه اول مرة ارى فيها هذه المدونة
وقد عثرت عليها بالصدفة

كوفية يقول...

أهلاً بك ..
ليست هذه دنيا الانترنت. هذه دنيا العقول الفارغة .

وليس من الشرف الأدبي كتابة منقول، هل تعتقد أن كلمة منقول كافية؟ كلمة منقول تقال كرفع عتب فقط،ولو بحثوا أكثر لعرفوا من هو الكاتب الحقيقي ولكنهم لا يريدون أن يعرفوا ولا يهمهم ذلك .
قس على ذلك كتاباً تريد أن تقوم بتأليفه وقمت بكتابة منقول تحت أي جملة مقتبسة . أتخيل أن ذلك مزعج ولا يحفظ حقوق الكتاب صحيح ؟

سعيدة بك.

حدث خطأ في هذه الأداة