الثلاثاء، 9 مارس، 2010

الرحمن والشيطان - فراس السواح



يستعرض فراس السواح في هذا الكتاب فكرة ظهور الشيطان في الأديان والمعتقدات الثنوية. ويستهل الكتاب بتعريف للثنوية فيقول بأنها المعتقد الذي يقول بقيام مبدأين أو أصلين متناقضين وراء مظاهر الوجود وصيرورة الزمن والتاريخ ويتصارع هذان المبدآن بهدف إلغاء الآخر. تقسم المعتقدات الثنوية لثلاثة أقسام، وهي الثنوية المطلقة مثل المانوية والتي تعتقد بوجود مبدأين أزليين متعارضين ولكن لكل منهما عالمه الخاص بهِ. والثنوية الجذرية مثل الزرادشتية والتي تقول بوجود مبدأين متساويين ومتولدين عن الإله الواحد وهما في صراع. والثنوية المعتدلة مثل الغنوصية والتي تقول بوجود مبدأ واحد خلق إلهاً ادنى منه كي يخلق العالم المادي. فالإله الخير ليس مسؤولاً عن خلق الشر أو وجوده.
يُقسم فراس السواح المفهوم الديني إلى المعتقد الربوي الذي يتخذ بلاد الرافدين مثالاً له والذي يقوم على الفصل التام بي الألوهة وخلقها ولكن قد تتدخل القدرة الألوهية أحياناً من خلال الكوارث الطبيعية مثل الطوفان أو الزلازل أو الاعصاير. المعتقد الثاني هو المعتقد الحلولي مثل الهندوسية فمفهوم الألوهية غائب في هذا المعتقد الذي يذيب الفوارق بين الانسان والإله كي يجمعها في قالب واحد؛ فيجري العقاب والثواب بشكل أوتوماتيكي في هذه الحياة من خلال مبدأ الكارما ( الفعل وتبعاته الاخلاقية ) فمثلاً لو كان البراهمي يتمتع بمزايا كبيرة فإن كل ذلك يعود لحياته الماضية التي أهلته لتلك المزايا. المعتقد الأخير هو المعتقد الألوهي مثل الزرادشتية والذي يقع بين المعتقدين الربوي والحلولي ، فالإله مفارق للعالم من جهة ومتصل معه من جهة أخرى. وتقوم الصلة بين الله والناس من خلال الإيمان والأخلاق والعبادات.
ينتقل بعد ذلك لاسواح لتبيان فكرة الشيطان في الديانة المصرية، التوراة، الغنوصية، الزرادشتية،المانوية، المسيحية وكذلك الاسلام بإسهاب و بشكل مفصل وممتع.

هناك 8 تعليقات:

Yassin يقول...

كتكملة للموضوع كنت سأقترح عليكِ قراءة الفصل الثاني من كتاب "نقد الفكر الديني" للدكتور صادق جلال العظم, لكن للأسف الكتاب ممنوع في أغلب الدول العربية, و حيث هو مسموح لا يوجد في المكتبات إلا نادراً.


تحياتي

كوفية يقول...

أهلاً ياسين ،
هل هو صادر عن دار الطليعة ؟
وجدت نسخة الكترونية تتكون تقريباً من 160 صفحة .

أهلاً.

Yassin يقول...

هو بذاتو!


سلامات

كوفية يقول...

thanx

أدون يقول...

الكتاب مهم، والتقديم له مختصر مفيد.

مدوّنتك كانت اكتشافاً جميلاً اليوم :)

تحياتي لكِ

كوفية يقول...

أهلاً طوني .
سعيدة بوجودك هنا :) ..
تسلم .

دهـام يقول...

سأطلع على الكتاب في الايام القادم ، وان وجدت الشهية شاركت الانطباعات والافكار هنا. متشكر كثير ياكوفية

كوفية يقول...

يا أهلاً دهام.
هناك نسخة الكترونية لو أحببت على ال 4shared.

بانتظارك.

حدث خطأ في هذه الأداة